متابعة :العنود انس عمر 👩🏻💻
سبب انفجار بيروت ؟
تسببت شحنة ضخمة من نترات الأمونيوم في انفجار مروع راح ضحيتة المئات وامتد أثره إلي كيلومترات حول مكان الأنفجار في #مرفأ_بيروت ،ولم يكن هذا هو الحادث الأول من هذا النوع ،فقد كانت نترات الأمونيوم هي السبب في انفجار في ولاية تكساس بأمريكا في 16 أبريل عان 1947 بسبب سفية فرنسية تنقل 2300 طن من نترات الأمونيوم ،فتسببت في حريق هائل وانفجار مروع راح ضحية ما قرب من 1000شخص وخسائر مادية تقدر ب3مليارات دولار بسعر اليوم .
فكيف تتسبب مادة سماد زراعي في كل هذه الاهوال ؟
ماهي نترات الأمونيوم ؟
نترات الأمونيوم هي عباره عن سماد طبيعي تعرف باسم الملح الصخري أو NH4NO3 ، وهي موجودة في الطبيعة ولكن الاستهلاكي منها يتم تحضيره معملياً ، وبينمت تصنف نترات الأمونيا ماده عادية ، الا أنها قد تتحول لمتفجرات في ضروف معينه .فهي تندرج صمن تصنيف "المواد الحيويه " أي قادرة علي توليد حرارة ذاتية ومع توفر كميات كبيره تكون خطيره وقابله للاشتعال ولكنها لا تشغل بمفردها لذلك توضع بروتوكولات صارمه لتخزينها .بحيث يضمن ابتعادها عن مصادر الحراره والسوائل القابلة للاشتعال والمواد المسببه للتأكل والمواد الصلبه القابله للاشتعال حيث قد تسبب اي من تلك المواد في تحول الحراره العاليه إلب نار وأثناء احتراق النترات يتولد الأكسجين وهو بدوره مساعد هلي الاشتعال فتزداد الحرارة وتعلو النيران ويحدث الانفجار ،وتكون سرعتة الانفجارية وقتها أكبر من 2500 متر في الثانية.
وهذا ما يفسر حجم الدمار الذي رأيناه في بيروت والذي امتد علي طول المدينة ،كل هذة المواصفات تجعل من نترات الأمونيوم الماده الأساسية التي يستعملها الارهابيون في صنع القنابل . فمع قليل من الوقود ومفجر يتضاعف تأثيرها الا انها لازالت من المواد الحيوية والاقتصادية اللازمة للزراعة والعديد من الصناعات ورغم تسببها في العديد من المآسي عبر التاريخ في ألمانيا وفرنسا وأمريكا.وكان آخرها في عام. 2003 في تكساس يوم 17 أبريل حيث تسبب 30 طناً فقط في مقتل 15 فرداً ومع ذلك لا يمكن الاستغناء عم تصنيعهت واستخدمها.ولكن يجب الحرص علي احترام بروتوكولات التخزين الخاصه بها .


إرسال تعليق