بقلم الإعلامية/هدى مشاق
ابنة جامعة عين شمس شيماء ابو زيد
أول مصرية تحصل على الدكتوراه في مجال فيزياء الجسيمات النووية
حصلت الدكتورة شيماء عبدالواحد أبو زيد - كلية البنات علي لقب أول أمراة مصرية تحصل على الدكتوراه في مجال (فيزياء الجسيمات الأولية) الذي يندرج في جامعة عين شمس تحت تخصص الفيزياء النووية
حيث حصلت علي دكتوراه مزودجة بين جامعتي عين شمس والجامعة الحرة ببروكسل بعنوان “البحث عن الاقترانات متعادلة الشحنة الكهربية في تغيير نكهة كوارك القمة بواسطة تجربة الملف اللولبي الميوني المدمج المقام على المصادم الهدروني الكبير”،
التحقت بكلية البنات بجامعة عين شمس بعد حصولها علي الثانوية العامة ، لتتخرج بتفوق وتعين معيدة بالجامعة.
هي اول دكتورة مصرية تحصل على الدكتوراة في هذا المجال (فيزياء الجسيمات النووية) على مستوى مصر وليس على مستوى العالم وتعمل كعضو في المركز الاوروبي للابحاث النووية CERN والذي يعمل به الألاف من العلماء والباحثين كما انها تفخر بكونها اول مصرية تكون مناوب فني باحد تجارب هذا المركز (تجربة CMS) وفي سبيلها لأن تكون اول مرشد (tour-guide) داخل هذه التجربة تتحدث اللغة العربية بجانب الانجليزية.


إرسال تعليق